من عظم الله في قلبه سخر الله له خلقه
صفحة 1 من اصل 1
من عظم الله في قلبه سخر الله له خلقه
قال الله جل وعلا:
وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ [الكهف:17]
هذه الآية أُتلوها مع الحديث القدسي:
"وما زال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحِبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يُبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي عليها".
من عظّم الله في قلبه سَخَر الله جل وعلا له خلقه
فالمخلوقات كلها جندٌ لله
إما أن تكون لك مُعينة أو أن تكون عليك ضدا !
وهي مأمورةٌ بأمر الله لها
قال أهل الأثار: إن قافلة إخوة يوسف لما خرجت من أرض مصر ذاهبة إلى الشام،،
قال الله: وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ
فَصَلَتِ الْعِيرُ يعني خرجت من أرض مصر إلى أرض الشام،، تجاوزت الحيطان في أرض مصر..
وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ
جاء في الأثار: أن ريح الصَبَا استأذنت ربها أن تُبلغ يعقوب ريح يوسف قبل أن يصله البشير !
فأضحت جنداً لولي من أولياء الله
هو يعقوب عليه السلام
فالغاية كلها
الأمر كله مرده إلى حسن الصلة برب العالمين جل جلاله
قال الله جل وعلا هنا: {وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ
تَزَاوَرُ = تميل
قال عنترة: فازور من وقع القنا بلبانه
يعني مال بصدره عن الرماح (يتحدث عن فرسه)
وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ
قطعاً
القرض = القطع
ويقال للمقص مِقراض لأنه يقطع
وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ
ما الذي جعل الشمس على علو كعبها ونظر الناس إليها تستحي أن تؤذيهم؟؟
ما في قلبهم من إجلال الله
وما الشمس إلا مأمورة !
يقول يوشع بن نون لما أراد أن يفتح قَريحة نظر إليها وقد همت بالغياب،،
قال: "أنتِ مأمورة وأنا مأمور، اللهم احبسها عليّ"
فبقيت، تأخر غروبها حتى أكمل حربه !!
هنا يقول رب العالمين
وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ
قال بعدها أصدق القائلين
ذلك ليس شيئاً مألوفاً يقع لهم ولغيرهم !
قال: ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ
فجعل الله جل وعلا ازورار الشمس عنهم حال طلوعها وحال مغيبها ءايةً من آياته الدالة على رحمته جل وعلا بعبادة وأنه جل وعلا يرحم عبادة أيّ رحمة
قال ربنا: ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ
ثم بين أن الأمر كله بيديه
قال: {مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ ۖ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا} [الكهف]
فإذا تحقق لديك أن الهداية بيديه جل ذكره
ما كان ينبغي لنا إلا أن ننطرح بين يديه
ونسأله جل وعلا الهداية والثبات عليها
نقلاً عن الشيخ ((صالح المغامسي
وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ [الكهف:17]
هذه الآية أُتلوها مع الحديث القدسي:
"وما زال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحِبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يُبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي عليها".
من عظّم الله في قلبه سَخَر الله جل وعلا له خلقه
فالمخلوقات كلها جندٌ لله
إما أن تكون لك مُعينة أو أن تكون عليك ضدا !
وهي مأمورةٌ بأمر الله لها
قال أهل الأثار: إن قافلة إخوة يوسف لما خرجت من أرض مصر ذاهبة إلى الشام،،
قال الله: وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ
فَصَلَتِ الْعِيرُ يعني خرجت من أرض مصر إلى أرض الشام،، تجاوزت الحيطان في أرض مصر..
وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ
جاء في الأثار: أن ريح الصَبَا استأذنت ربها أن تُبلغ يعقوب ريح يوسف قبل أن يصله البشير !
فأضحت جنداً لولي من أولياء الله
هو يعقوب عليه السلام
فالغاية كلها
الأمر كله مرده إلى حسن الصلة برب العالمين جل جلاله
قال الله جل وعلا هنا: {وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ
تَزَاوَرُ = تميل
قال عنترة: فازور من وقع القنا بلبانه
يعني مال بصدره عن الرماح (يتحدث عن فرسه)
وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ
قطعاً
القرض = القطع
ويقال للمقص مِقراض لأنه يقطع
وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ
ما الذي جعل الشمس على علو كعبها ونظر الناس إليها تستحي أن تؤذيهم؟؟
ما في قلبهم من إجلال الله
وما الشمس إلا مأمورة !
يقول يوشع بن نون لما أراد أن يفتح قَريحة نظر إليها وقد همت بالغياب،،
قال: "أنتِ مأمورة وأنا مأمور، اللهم احبسها عليّ"
فبقيت، تأخر غروبها حتى أكمل حربه !!
هنا يقول رب العالمين
وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ
قال بعدها أصدق القائلين
ذلك ليس شيئاً مألوفاً يقع لهم ولغيرهم !
قال: ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ
فجعل الله جل وعلا ازورار الشمس عنهم حال طلوعها وحال مغيبها ءايةً من آياته الدالة على رحمته جل وعلا بعبادة وأنه جل وعلا يرحم عبادة أيّ رحمة
قال ربنا: ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ
ثم بين أن الأمر كله بيديه
قال: {مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ ۖ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا} [الكهف]
فإذا تحقق لديك أن الهداية بيديه جل ذكره
ما كان ينبغي لنا إلا أن ننطرح بين يديه
ونسأله جل وعلا الهداية والثبات عليها
نقلاً عن الشيخ ((صالح المغامسي
حب الدعوة لله- عضو متالق
- الاوسمة
عدد المساهمات : 94
نقاط : 184
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
مواضيع مماثلة
» سبحان الله و بحده سبحان الله العظيم
» سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر
» قصه مؤثره جداااااااااا الى قلبه جامد بس هو الى يدخل
» نبع الماء من تحت اصابع رسول الله صلى الله عليه وسلم
» شروط لا آله الا الله
» سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر
» قصه مؤثره جداااااااااا الى قلبه جامد بس هو الى يدخل
» نبع الماء من تحت اصابع رسول الله صلى الله عليه وسلم
» شروط لا آله الا الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى