تسمية المولود الاسماء المحرمة
+2
حب الدعوة لله
المهاجر
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تسمية المولود الاسماء المحرمة
.
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الشيخ بكر أبو زيد في كتاب"تسمية المولود" - (1 / 20)
الأصل الثامن :الأسماء المحرّمة
دلّت الشريعة على تحريم تسمية المولود في واحد من الوجوه الآتية :
1 - ... اتفق المسلمون على أنه يحرم كل اسم معبد لغير الله تعالى، من شمس أو وثن أو بشر أو غير ذلك ، مثل : عبد الرسول، عبد النبي ، عبد علي، عبد الحسين، عبد الأمير ( يعني : أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه )، عبد الصاحب ( يعني : صاحب الزمان المهدي المنتظر )، وهي تسميات الروافض.
وقد غيّر النبي صلى الله عليه وسلم كل اسم معبد لغير الله تعالى ، مثل : عبد العزى، عبد الكعبة ، عبد شمس، عبد الحارث.
ومن هذا الباب : غلام الرسول، غلام محمد، أي : عبد الرسول ... وهكذا.
والصحيح في عبد المطلب المنع.
ومن هذا الغلط في التعبيد لأسماء يظن أنها من أسماء الله تعالى وليست كذلك مثل : عبد المقصود، عبد الستار، عبد الموجود، عبد المعبود، عبد الهوه، عبد المرسل، عبد الوحيد، عبد الطالب ... فهذه يكون الخطأ فيها من جهتين :
من جهة التسمية الله بما لم يرد به السمع، وأسماؤه سبحانه توفيقية على النص من كتاب أو سنة.
والجهة الثانية التعبيد بما لم يسم الله به نفسه ولا رسوله صلى الله عليه وسلم .
2 - ... التسمية باسم من أسماء الله تبارك وتعالى فلا تجوز التسمية باسم يختص به الرب سبحانه، مثل : الرحمن، الرحيم، الخالق، البارئ ... وقد غير النبي صلى الله عليه وسلم ما وقع من التسمية بذلك.
وفي القرآن العظيم : ( هل تعلم له سمياً ) [مريم : 15]، أي لا مثيل له يستحق مثل اسم الذي هو الرحمن.
3 - ... التسمية بالأسماء الأعجمية المولدة للكافرين الخاصة بهم.
والمسلم المطمئن بدينه يبتعد عنها وينفر منها ولا يحوم حولها.
وقد عظمت الفتنة بها في زماننا، فيلتقط اسم الكافر من أوربا وأمريكا وغيرهما، وهذا من أشد مواطن الإثم وأسباب الخذلان، ومنها : بطرس، جرجس، جورج، ديانا، روز، سوزان ... وغيرها مما سبقت الإشارة إليه.
وهذا التقليد للكافرين في التسمي بأسمائهم، إن كان عن مجرد هوى وبلادة ذهن، فهو معصية كبيرة وإثم، وإن كان عن اعتقاد أفضليتها على أسماء المسلمين، فهذا على خطر عظيم يزلزل أصل الإيمان، وفي كلتا الحالتين تجب المبادرة إلى التوبة منها، وتغييرها شرط في التوبة منها.
4 - ... التسمي بأسماء الأصنام المعبودة من دون الله ومنها : اللات، العزى، إساف، نائلة(1)، هبل...
5 - ... التسمي بالأسماء الأعجمية، تركية، أو فارسية أو بربرية أو غيرها مما لا تتسع لغة العرب ولسانها، ومنها : ناريمان، شيريهان، نيفين، شادي - بمعنى القرد عندهم - جيهان.
وأما ما ختم بالتاء، مثل : حكمت، عصمت، نجدت، هبت، مرفت، رأفت ... فهي عربية في أصلها، لكن ختمها بالتاء الطويلة المفتوحة - وقد تكون بالتاء المربوطة - تتريك لها أخرجها عن عربيتها، لهذا لا يكون الوقف عليها بالهاء.
والمختومة بالياء مثل : رمزي، حسني، رشدي، حقي، مجدي، رجائي هي عربية في أصلها، لكن تتريكها بالياء في آخرها منع من عربيتها بهذا المبنى، إذ الياء هنا ليست ياء النسبة العربية مثل : ربعي، ووحشي، وسبتي ( لمن ولدت يوم السبت )، ولا ياء المتكلم، مثل : كتابي، بل ياء الإمالة الفارسية والتركية.
وأما لفظ ( فقي ) في مصر، فهو عندهم مختصر ( فقيه ).
ومن الأسماء الفارسية ما ختم بلفظ ( ويه )، مثل : سيبويه، وقد أحصى بعضهم اثنين وتسعين اسماً مختومة بلفظ ( ويه )
وفي اللغة الأردية يقحمون الياء في وسط الكلمة علامة للتأنيث، فيقولون في رحمن : ( رحيمن )، وفي كريم : ( كريمن ) ...
6 - ... كل اسم فيه دعوى ما ليس للمسمى، فيحمل من الدعوى والتزكية والكذب ما لا يقبل بحال.
ومنه ما ثبت في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى ملك الأملاك ..." الحديث، متفق عليه.
ومثله قياسا على ما حرمه الله ورسوله : سلطان السلاطين، حاكم الحكام ، شاهنشاه، قاضي القضاة.
وكذلك تحريم التسمية بمثل : سيد الناس، سيد الكل، سيد السادات، ست النساء.
ويحرم إطلاق ( سيد ولد آدم ) على غير رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وفي حديث زينب بنت أبي سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تزكوا أنفسكم، الله أعلم بأهل البر منكم " رواه مسلم.
7 - ... قال ابن القيم : " التسمية بأسماء الشياطين، كخنزب، والولهان، والأعور، والأجدع،وقد وردت السنة بتغيير اسم من كان كذلك.اهـ
(1)هكذا قال الشيخ ولكن جاء في أسد الغابة - (1 / 1418) أنّ نائلة اسم صحابية هي:
"نائلة بنت سعد بن مالك الأنصارية من بني ساعدة، بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم . قاله ابن حبيب".اهـ
وكذا يروي أهل السير أنّ نائلة بنت الفرافصة الكلبية اسم زوجة عثمان بن عفان رضي الله عنه.
قال الشيخ بكر أبو زيد في كتاب"تسمية المولود" - (1 / 20)
الأصل الثامن :الأسماء المحرّمة
دلّت الشريعة على تحريم تسمية المولود في واحد من الوجوه الآتية :
1 - ... اتفق المسلمون على أنه يحرم كل اسم معبد لغير الله تعالى، من شمس أو وثن أو بشر أو غير ذلك ، مثل : عبد الرسول، عبد النبي ، عبد علي، عبد الحسين، عبد الأمير ( يعني : أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه )، عبد الصاحب ( يعني : صاحب الزمان المهدي المنتظر )، وهي تسميات الروافض.
وقد غيّر النبي صلى الله عليه وسلم كل اسم معبد لغير الله تعالى ، مثل : عبد العزى، عبد الكعبة ، عبد شمس، عبد الحارث.
ومن هذا الباب : غلام الرسول، غلام محمد، أي : عبد الرسول ... وهكذا.
والصحيح في عبد المطلب المنع.
ومن هذا الغلط في التعبيد لأسماء يظن أنها من أسماء الله تعالى وليست كذلك مثل : عبد المقصود، عبد الستار، عبد الموجود، عبد المعبود، عبد الهوه، عبد المرسل، عبد الوحيد، عبد الطالب ... فهذه يكون الخطأ فيها من جهتين :
من جهة التسمية الله بما لم يرد به السمع، وأسماؤه سبحانه توفيقية على النص من كتاب أو سنة.
والجهة الثانية التعبيد بما لم يسم الله به نفسه ولا رسوله صلى الله عليه وسلم .
2 - ... التسمية باسم من أسماء الله تبارك وتعالى فلا تجوز التسمية باسم يختص به الرب سبحانه، مثل : الرحمن، الرحيم، الخالق، البارئ ... وقد غير النبي صلى الله عليه وسلم ما وقع من التسمية بذلك.
وفي القرآن العظيم : ( هل تعلم له سمياً ) [مريم : 15]، أي لا مثيل له يستحق مثل اسم الذي هو الرحمن.
3 - ... التسمية بالأسماء الأعجمية المولدة للكافرين الخاصة بهم.
والمسلم المطمئن بدينه يبتعد عنها وينفر منها ولا يحوم حولها.
وقد عظمت الفتنة بها في زماننا، فيلتقط اسم الكافر من أوربا وأمريكا وغيرهما، وهذا من أشد مواطن الإثم وأسباب الخذلان، ومنها : بطرس، جرجس، جورج، ديانا، روز، سوزان ... وغيرها مما سبقت الإشارة إليه.
وهذا التقليد للكافرين في التسمي بأسمائهم، إن كان عن مجرد هوى وبلادة ذهن، فهو معصية كبيرة وإثم، وإن كان عن اعتقاد أفضليتها على أسماء المسلمين، فهذا على خطر عظيم يزلزل أصل الإيمان، وفي كلتا الحالتين تجب المبادرة إلى التوبة منها، وتغييرها شرط في التوبة منها.
4 - ... التسمي بأسماء الأصنام المعبودة من دون الله ومنها : اللات، العزى، إساف، نائلة(1)، هبل...
5 - ... التسمي بالأسماء الأعجمية، تركية، أو فارسية أو بربرية أو غيرها مما لا تتسع لغة العرب ولسانها، ومنها : ناريمان، شيريهان، نيفين، شادي - بمعنى القرد عندهم - جيهان.
وأما ما ختم بالتاء، مثل : حكمت، عصمت، نجدت، هبت، مرفت، رأفت ... فهي عربية في أصلها، لكن ختمها بالتاء الطويلة المفتوحة - وقد تكون بالتاء المربوطة - تتريك لها أخرجها عن عربيتها، لهذا لا يكون الوقف عليها بالهاء.
والمختومة بالياء مثل : رمزي، حسني، رشدي، حقي، مجدي، رجائي هي عربية في أصلها، لكن تتريكها بالياء في آخرها منع من عربيتها بهذا المبنى، إذ الياء هنا ليست ياء النسبة العربية مثل : ربعي، ووحشي، وسبتي ( لمن ولدت يوم السبت )، ولا ياء المتكلم، مثل : كتابي، بل ياء الإمالة الفارسية والتركية.
وأما لفظ ( فقي ) في مصر، فهو عندهم مختصر ( فقيه ).
ومن الأسماء الفارسية ما ختم بلفظ ( ويه )، مثل : سيبويه، وقد أحصى بعضهم اثنين وتسعين اسماً مختومة بلفظ ( ويه )
وفي اللغة الأردية يقحمون الياء في وسط الكلمة علامة للتأنيث، فيقولون في رحمن : ( رحيمن )، وفي كريم : ( كريمن ) ...
6 - ... كل اسم فيه دعوى ما ليس للمسمى، فيحمل من الدعوى والتزكية والكذب ما لا يقبل بحال.
ومنه ما ثبت في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى ملك الأملاك ..." الحديث، متفق عليه.
ومثله قياسا على ما حرمه الله ورسوله : سلطان السلاطين، حاكم الحكام ، شاهنشاه، قاضي القضاة.
وكذلك تحريم التسمية بمثل : سيد الناس، سيد الكل، سيد السادات، ست النساء.
ويحرم إطلاق ( سيد ولد آدم ) على غير رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وفي حديث زينب بنت أبي سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تزكوا أنفسكم، الله أعلم بأهل البر منكم " رواه مسلم.
7 - ... قال ابن القيم : " التسمية بأسماء الشياطين، كخنزب، والولهان، والأعور، والأجدع،وقد وردت السنة بتغيير اسم من كان كذلك.اهـ
(1)هكذا قال الشيخ ولكن جاء في أسد الغابة - (1 / 1418) أنّ نائلة اسم صحابية هي:
"نائلة بنت سعد بن مالك الأنصارية من بني ساعدة، بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم . قاله ابن حبيب".اهـ
وكذا يروي أهل السير أنّ نائلة بنت الفرافصة الكلبية اسم زوجة عثمان بن عفان رضي الله عنه.
وللامان العلمية المصدر (منتيات الدرر الشامية)
المهاجر- عضو مبتدأ
- الاوسمة
عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
رد: تسمية المولود الاسماء المحرمة
جميل جداً اخي المهاجر بداية جميلة.بارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك
من حق الأبناء أن يملكوا أسماءً لائقة .
حب الدعوة لله- عضو متالق
- الاوسمة
عدد المساهمات : 94
نقاط : 184
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
رد: تسمية المولود الاسماء المحرمة
مشكوررر اخي المهاجر بارك الله فيك
وجزاك الله خيراً وجعله الله في ميزان حسناتك
وجمع الله بيننا وبين إخواننا فى الفردوس
وأدام الله بيننا روح المحبة والتعاون من أجل خدمة دينه
تقبل مروري
وجزاك الله خيراً وجعله الله في ميزان حسناتك
وجمع الله بيننا وبين إخواننا فى الفردوس
وأدام الله بيننا روح المحبة والتعاون من أجل خدمة دينه
تقبل مروري
الاخلاص لله- Admin
-
عدد المساهمات : 538
نقاط : 1930
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
رد: تسمية المولود الاسماء المحرمة
شكرا لك اخ المهاجر على هذه المعلومات المفيدة يجب علينا ان نعرف ماذا نسمي اولادنا
زهرة الأمل- عضو ذهبي
-
عدد المساهمات : 350
نقاط : 519
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 21/12/2010
رد: تسمية المولود الاسماء المحرمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع جميل ومفيد
فللاسف كثيرا مانرى هذا الشئ في زماننا
فالكل الآن يلتجأ الى الاسماء الغربية ويبتعد عن الاسماء العربية الاصيلة
كثيرا ما نرى اناس ياتون باسماء ما انزل الله بها من سلطان والمشكلة الاكبر انهم يترجمون هذه الاسماء كما يريدون دون اللجوء الى المعاجم العربية الاصيلة وينشرون تلك الاسماء كما يحلو لهم فياخذ بها كثير من الناس الذين لاعلاقة لهم بالعلم ويسمون بها معتمدين على من جاء بهذا الاسم
دون معرفة معناه الصحيح
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
اسال الله الذي لا اله الاهو ان يجيرنا من هذه الامور التي يعتقدها الكل انها عادية الا انها كثيرة الخطورة على المجتمع الاسلامي
مشكووور
موضوع جميل ومفيد
فللاسف كثيرا مانرى هذا الشئ في زماننا
فالكل الآن يلتجأ الى الاسماء الغربية ويبتعد عن الاسماء العربية الاصيلة
كثيرا ما نرى اناس ياتون باسماء ما انزل الله بها من سلطان والمشكلة الاكبر انهم يترجمون هذه الاسماء كما يريدون دون اللجوء الى المعاجم العربية الاصيلة وينشرون تلك الاسماء كما يحلو لهم فياخذ بها كثير من الناس الذين لاعلاقة لهم بالعلم ويسمون بها معتمدين على من جاء بهذا الاسم
دون معرفة معناه الصحيح
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
اسال الله الذي لا اله الاهو ان يجيرنا من هذه الامور التي يعتقدها الكل انها عادية الا انها كثيرة الخطورة على المجتمع الاسلامي
مشكووور
حبيبة الرحمن- عضو نشيط
- الاوسمة
عدد المساهمات : 54
نقاط : 80
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى