من خصائص الأمثال القرآنية وإعجازها
صفحة 1 من اصل 1
من خصائص الأمثال القرآنية وإعجازها
الجمع بين الحكم والحكمة مثال لا إكراه في الدين
الجمع بين معانٍ متفاوتة ، كلها صحيحة مقبولة مثال : وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين (
إيجاز اللفظ ، وإعجاز المعنى مثال : وأحضرت الأنفس الشح (9)
جوامع الكلم تتناسب مع تفاوت الأفهام البشرية وتنوع إدراكاتها مثال: ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن (10) (11) .
دقة التصوير مع إبراز العناصر المهمة من الصورة التمثيلية .
التصوير المتحرك الحي الناطق ، ذو الأبعاد المكانية والزمانية والذي تبرز فيه المشاعر النفسية والوجدانية والحركات الفكرية للعناصر الحية في الصورة .
صدق المماثلة بين المثل والممثل له .
التنويع في عرض الأمثال ، مرة بالعرض المفاجئ وبالتمثيل البسيط وأخرى بالتمثيل المركب الذي يطابق كل جزء منه جزءاً من الممثل له ، وأخرى بالتمثيل المركب الذي ينتزع منه وجه الشبه بنظرة كلية عامة وغير ذلك من فنون القول وأساليبه .
البناء على المثل والحكم عليه كأنه عين الممثل له ، على اعتبار أن المثل قد كان وسيلة لإحضار صورة الممثل له في ذهن المخاطب ونفسه ، وإن حضرت صورة الممثل له ولو تقديراً ، فالبيان البليغ يستدعي تجاوز الممثل ، ومتابعة الكلام عن الممثل له ، وتسقط صورة المثل لتبرز القضايا المقصودة .
كثيراً ما يحذف من المثل القرآني مقاطع من الصورة التمثيلية ، اعتمادا على ذكاء أهل الاستنباط ، إذ باستطاعتهم أن يتصوروا في أذهانهم كامل الصورة ويتموا ما حذف منها (12) .
الهومش:
(7) سورة البقرة الآية 256
( سورة البقرة الآية 195
(9) سورة النساء الآية 128
(10) سورة النحل الآية 125 ، (11) ضرب الأمثال في القرآن الصفحة 51 – 55 .
(12) أمثال القرآن الصفحة 11 .
الجمع بين معانٍ متفاوتة ، كلها صحيحة مقبولة مثال : وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين (
إيجاز اللفظ ، وإعجاز المعنى مثال : وأحضرت الأنفس الشح (9)
جوامع الكلم تتناسب مع تفاوت الأفهام البشرية وتنوع إدراكاتها مثال: ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن (10) (11) .
دقة التصوير مع إبراز العناصر المهمة من الصورة التمثيلية .
التصوير المتحرك الحي الناطق ، ذو الأبعاد المكانية والزمانية والذي تبرز فيه المشاعر النفسية والوجدانية والحركات الفكرية للعناصر الحية في الصورة .
صدق المماثلة بين المثل والممثل له .
التنويع في عرض الأمثال ، مرة بالعرض المفاجئ وبالتمثيل البسيط وأخرى بالتمثيل المركب الذي يطابق كل جزء منه جزءاً من الممثل له ، وأخرى بالتمثيل المركب الذي ينتزع منه وجه الشبه بنظرة كلية عامة وغير ذلك من فنون القول وأساليبه .
البناء على المثل والحكم عليه كأنه عين الممثل له ، على اعتبار أن المثل قد كان وسيلة لإحضار صورة الممثل له في ذهن المخاطب ونفسه ، وإن حضرت صورة الممثل له ولو تقديراً ، فالبيان البليغ يستدعي تجاوز الممثل ، ومتابعة الكلام عن الممثل له ، وتسقط صورة المثل لتبرز القضايا المقصودة .
كثيراً ما يحذف من المثل القرآني مقاطع من الصورة التمثيلية ، اعتمادا على ذكاء أهل الاستنباط ، إذ باستطاعتهم أن يتصوروا في أذهانهم كامل الصورة ويتموا ما حذف منها (12) .
الهومش:
(7) سورة البقرة الآية 256
( سورة البقرة الآية 195
(9) سورة النساء الآية 128
(10) سورة النحل الآية 125 ، (11) ضرب الأمثال في القرآن الصفحة 51 – 55 .
(12) أمثال القرآن الصفحة 11 .
الاخلاص لله- Admin
-
عدد المساهمات : 538
نقاط : 1930
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى